عرض تصاميم مستوحاة من التراث والبيئة الطبيعية لأول مرة

اسماء الحمد

العلا، المملكة العربية السعودية..

تعلن فنون العلا أسماء المرشحين العشرة لنهائيات النسخة الثانية من جائزة العلا للتصميم، وسيعرض المرشحون أعمالهم في أسبوع باريس للتصميم، الذي سيشهد إعلان الفائزين الخمسة في السابع من سبتمبر المقبل.

هذا، وقد وصل إلى القائمة القصيرة عشرون مصممًا، حيث قامت لجنة التحكيم التي تضم نخبة من المصممين المعروفين في العالم بتقييم نماذج من أعمالهم، وسيتم عرض تصاميم المرشحين العشرة إلى النهائيات، في المعرض الذي أطلقه إيرفيه سوفاج المصمم المعروف، في الفترة ما بين الـ 8 والـ 16 من سبتمبر المقبل في جاليري أم أر 21 خلال أسبوع باريس للتصميم، وسيكون المعرض مفتوحًا أمام الإعلام في السادس من الشهر نفسه.

وسيتم دعم إنتاج التصاميم الفائزة وتسويقها ضمن العلا وأنشطتها الإقليمية والعالمية المعروفة. كما أن وجود الجائزة في أسبوع باريس للتصميم يشكّل فرصة للمهتمين للتفاعل مع المصممين الجدد، والاستماع إلى شروحاتهم الخاصة حول البيئة الطبيعية وتراث العلا.

ويقول سيريل زاميت عضو لجنة التحكيم: “أذهل المصممون لجنة التحكيم بالمفاهيم المبتكرة التي قاموا بعرضها وبلمستهم الفنية المتميزة، والتفسيرات التي حملتها مخيلتهم حول التراث الثقافي الغني للعلا. كما كان هناك مستوى مذهل من الابتكار والنوعية، وقد تم تسجيل مشاركات دولية بنسبة أكبر من الإصدار الأول. وقد سررت كثيرًا بالتعرّف على صوت قوي من الشرق الأوسط، عبّرت عنه مواهب جديدة.

لقد استطاع المرشحون النهائيون إبراز روح العلا والتقاطها، وتحويلها إلى تصاميم ملموسة جاهزة للبيع“.

والمرشحون العشرة للنهائيات هم:

1.  طوى لاستديو شدّة.

2. مجموعة الشاي النبطية لإيكس، غونجان غوبتا.

3. أراضي العلا: مجموعة تقديم التمر لطيب.

4. مجموعة البخور التراثية لسارة حفيظ.

5. أحجية لاستديو ثقب.

6. فانوس الزيت لإيمان ملاح.

7. صخرة الكتب لأحمد المناعي وراشد العريفي وحمد المناعي وعبدالله بن هندي.

8. تمثال النمر العربي لعبدالله بن هندي.

9. مشبك الخطوات لسارة كانو.

10. حديقة الرمل لاستديو تجلى.

انتهى

   

ملاحظات المحررين:

نبذة عن جائزة العلا للتصميم:

تُعدُّ جائزة العلا للتصميم دعوةً مفتوحةً للمصممين المعروفين والناشئين لتقديم تصوراتهم، واقتراح تصاميم ثقافية فريدة من نوعها للبيع بالتجزئة، وتدور الجائزة حول التصاميم المستوحاة من التراث والمناظر الطبيعية والموروثات الفنية للعلا.

أعضاء لجنة التحكيم لنسخة هذا العام:

1. سيريل زامت استشاري تصميم | سيريل زامت للاستشارات التصميمية.
2. روبرت فريث مدير تصميم | مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، إثراء.
3. إميلي مارنت استشاري تصميم، ومؤسِسة ستوديو مارنت.
4. رغد هزازي مسؤول برامج الفنون والثقافة | الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

أما الفائزون بالجائزة في نسختها الأولى فهم:

ريم بشاوري، نور الشوربجي، طارق القاصوف، طيب، نيكو كابا وركن بالتعاون مع هاري دوبس.

المزيد من المعلومات حول التصاميم الفائزة على الموقع التالي: www.aluladesignaward.com

عن فنون العلا:

يُعدّ إنشاء فنون العلا ضمن الهيئة الملكية لمحافظة العلا (RCU) التزامًا بصياغة الفصول المقبلة لإرث الإبداع الفني منذ آلاف السنين؛ احتفالاً بالإرث الثقافي، ولطالما كانت العلا مركزًا ثابتًا للتبادل الثقافي يتطور مع تطور العصور.

لقد كانت العلا مكانًا للعبور، ومفترق طرق للقوافل التجارية، وموطنًا للحضارات المتعاقبة التي نحتت ونقشت حياتها على جدران العلا من وحي الطبيعة.

وتسعى فنون العلا إلى الحفاظ على هذا الإرث العظيم، بالإضافة إلى دمج القديم مع الحديث والمحلي مع العالمي، مع الحفاظ على الفنون في قلب العلا؛ لتكون مركزًا للتراث الطبيعي الاستثنائي والإنساني.

كما تستعد فنون العلا لسلسلة من المبادرات والمشاريع والمعارض الجديدة، وستتحدث الأعمال الفنية عن رؤية الهيئة الملكية لمحافظة العلا للتطوير المستمر لمشاهد الفن المعاصر في العلا، وستكون على رأس أولوياتها الفنون، حيث إنها المساهم الرئيس في تشكيل شخصية العلا، وجودة الحياة لمجتمعها المحلي، وأحد عوامل ازدهار المستقبل الاقتصادي للمنطقة.

وتركز فنون العلا على فتح الآفاق والفرص الاجتماعية والاقتصادية طويلة المدى أمام المواهب السعودية ومجتمع العلا المحلي، ويُعدّ هذا كله جزءًا أساسيًّا من الرحلة عبر الزمن، التي تجمع بين 15 وجهة بارزة مختلفة للثقافة والتراث والإبداع في جميع أنحاء العلا.

عن العلا

تروي العلا القصة المعقدة للاستيطان البشري والحضارة من خلال الفن والتصميم، التي تتراوح بين العمارة في عصور ما قبل التاريخ، والحقول البركانية التي لا تزال تذهل علماء الآثار وتربكهم، والنحت المتقن للسلالات العربية القديمة التي أخذت العلا عاصمةً لها، والمقابر النبطية الضخمة المنحوتة من جبال الحجر الرملي، والمزينة برموز معقدة مستوحاة من الثقافات الإيطالية والمصرية واليونانية، والمتاهة المبنية من الطوب الطيني في البلدة القديمة في العلا، والمزينة بالأعمال الفنية لسكانها.  

وللمزيد من المعلومات يرجى زيارة:

experiencealula.com

@artsalula

@experiencealula

@alulamoments

www.aluladesignaward.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *