آية الله السید محمود الهاشمي في ذمة الله.. من هو
توفي صباح اليوم الأثنين، في إيران رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في ايران آية الله محمود شاهرودي عن عمر 70 عاماً في العناية المركزة بإحدى المستشفيات الايرانية بعد صراع طويل مع المرض في الأمعاء.

واعلن التلفزيون الايراني قبل دقائق عن وفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام سماحة اية الله السيد محمود الهاشمي الشاهرودي..

من هو الشاهرودي

هو سياسي معتدل ومرجع دين إيراني، نال درجة الاجتهاد في حوزة النجف من قبل استاذه المرجع الشيهيد آية الله العظمى السيد محمد باقر الصدر، وهو قد ترأس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق عقب تأسيس المجلس في مطلع ثمانينيات القرن الماضي.

وشغل آية الله الشاهرودي منصب رئاسة السلطة القضائية في إيران لدورتين {1999-2009}، وآخر مناصبه قبل الوفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في ايران.

ولد السيد الشاهرودي في الثاني من ذي القعدة عام 1367 هـ مصادف سنة 1948 م، بمدينة النجف الأشرف، في عائلة متدينة تنحدر أصولها من مدينة شاهرود في إقليم سمنان، كان والده آية الله علي الهاشمي الشاهرودي رجل دين ومن تلامذة آية الله المرجع الديني السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي وكان جدّه السيد علي أكبر الهاشمي الشاهرودي، وهو كان قد هاجر من مدينة شاهرود إلى كربلاء لمجاورة مرقد الإمام الحسين عليه السلام.

وأما والدة السيد محمود كانت بنت آية الله علي مدد الموسوي القائيني، وهو كان أحد علماء قرية سيدان التابعة لمدينة بيرجند.

درس الراحل الابتدائية والثانوية في المدرسة العلوية في مدينة النجف، وكان إلى جانب ذلك يتلقّى دروس العلوم الدينية عند الشيخ هادي السيستاني، وفي عام 1381 هـ قرّر الدخول في الحوزة العلمية، فعارضه الكثيرون لفعل ذلك باستثناء جده السيد علي أكبر الشاهرودي، وهو قام بتشجيعه لدراسة العلوم الدينية..

اعتقل السيد محمود الشاهرودي من قبل  الحكومة العراقية عام 1974 لارتباطه الوثيق بالحركة الاسلامية المرتبطة آنذاك بتلامذة السيد محمد باقر الصدر، فلاقى صنوف التعذيب الجسدي والنفسي في مديرية الأمن العامة، وبعد إطلاق سراحه منع من السفر ومن ممارسة أي نشاط ديني وثقافي داخل العراق.

في يناير كانون الثاني 1979، بعد ان انتصرت الثورة الإسلامية في إيران قام الشعب العراقي في الكثير من المدن العراقية بمظاهرات ضد النظام، فأتهم الشاهرودي من قبل النظام بأنّه من المحرّكين والمحرّضين على التظاهرات، فصدر بحقّه قرار بإلقاء القبض من مديرية الأمن العامة، فلوحق من قبل البعث الصدامي، فاضطر إلى السفر خارج العراق فوراً، بإيعاز من السيد محمد باقر الصدر، فسافر إلى الكويت ومن ثم إلى إيران.

تولّی عدة مناصب في إيران، ففي عام 1994 اصبح عضوا في مجلس صيانة الدستور ، وهو مجلس وظيفته الإشراف علی عمل مجلس الشورى الإسلامي، ثم عينه المرشد الاعلی في إيران، الإمام علي خامنئي ، رئيسا للسلطة القضائية عام 1999 م، فتسلم رئاسة السلطة لمدة عشر سنوات.

شغل الشاهرودي قبل وفاته منصب رئاسة الهيئة العليا لحل الخلاف وتنظيم العلاقات بين السلطات الثلاث في إيران، والتي تشكلت بأمر من الإمام خامنئي في العام 2011، وهو ايضا عضو في مجلس الخبراء ومجلس صيانة الدستور، وقد عينه المرشد الاعلى أخيراً رئيساً لمجمع تشخيص مصلحة النظام في ايران قبل وفاته اليوم.

By Miimo

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *