تعرضت قناة زووم الفضائية الكردية  المعارضة للمرة الثانية  إلى هجوم سبراني ، واوقف الهجوم صفحات القناة على الفيسبوك وتويتر وباقي مواقع التواصل.

الجدير بالذكر ، منذ مدة  ليست بالقصيرة يتعرض كادر القناة إلى مضايقات واعتقالات ، من قبل جهات تريد إسكات صوت القناة الذي اصبح مسموعا ً ، وقد دخلت إلى  البيوت في اقليم كردستان. والعراق ، ولها تإثير واضح في المساحة الاعلامية داخل الاقليم ، مما جعل بعض الجهات تخشى هذا التأثير واتساعه مستقبلاً ، فبادرت إلى تحجيمه من خلال الهجمات الإلكترونية .

وقد أصدرت قناة زووم الفضائية بياناً. أوضحت فيه ملابسات  الهجوم والجهات التي  قامت به .. وهذا نص ألبان التي تلقت صحيفة كلمة نسخة منه

بيان من (قناة زووم الفضائية)

ستفشل الهجمات الالكترونية كما فشل الاعتقال وإلحاق الأذى بكوادرها في ثني المؤسسة عن إكمال المسيرة

صباح يوم الـ ٢٢ من آب ٢٠٢٤ تم ايقاف الصفحة الرئيسية لقناة زووم على منصة فيسبوك وإخراجها عن الخدمة

بعد تحقيق مضني وتواصل قام به فريق القناة مع شركة (Meta) اتضح لنا ان التعطيل الحاصل كان سببه هجمة إلكترونية منظمة. من الجدير بالذكر أن هذه هي المرة الثانية التي تتعرض فيها الصفحة الرسمية لمؤسستنا إلى هجمات مشابهة.

استطاع الجهد الفني التابع للمؤسسة معرفة مصدّر الهجومين المشابهين والذي كان البريد الإلكتروني الظاهر أمامكم، (kurdishcopyright@gmail.com) اذ شُخصت عائديته بدقة فائقة عبر الجهد الفني التابع للمؤسسة لتظهر لنا في جزء من البيانات المتعلقة به عبارة واسم (Channel 8).

نُذكر بأن الهجوم الأول قد حصل في شهر حزيران الماضي، وحينها قد شخصنا قرابة ١٠ هجمات طالت صفحتنا عبر البريد الإلكتروني نفسه.

 

تعُرّف قناة زووم الفضائية هذه الهجمات الالكترونية المنظمة على أنها محاولات مستمرة لإسكات الأصوات الحرة والتضييق على مساحة عمل المؤسسات الإعلامية في اقليم كردستان، في حين أنها تلتمس الجهات المعنية في العراق وإقليم كردستان كما أنها تناشد السفارات والقنصليات وكافة البعثات الدبلوماسية العاملة في العراق وإقليم كردستان لممارسة أدوارهم في الضغط على أصحاب القرار كردستان بغية إلزامهم باحترام العمل الصحفي والاعلامي و منعهم من إلحاق الاذى بالصحفيين أو اعتقالهم أو مطاردتهم كما أننا نطالبهم بالقيام بدورهم في إيقاف الهجمات التي طالت مؤسستنا مؤخراً.

من الجدير بالذكر أن الهجوم الذي طال الصفحة الرئيسية للمؤسسة قد سبقه بثلاثة أيام اعتداءً على مراسلتنا (أفين عطا) من قبل قوة أمنية في ناحية (خورمال) التابعة لمحافظة حلبجة. وبهذه المناسبة تجدد (زووم) التزامها أمام متابعيها بأنها لن تسكت جراء هذه الضغوطات ولن تلين ارادتها في إيصال صوتهم، في حين انها تجدد العهد على الاستمرار معتبرة “المهنية في ايصال المعلومات الحقيقة المنقحة من التضليل و طرح المشاكل في سبيل ايجاد الحلول والمعالجات لها” منهاجاً دائما وثابتاً لعملها.

قناة زووم الفضائية

ال ٢٢ من آب ٢٠٢٤

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *