متابعات… كلمة

تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني اليوم الأحد في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بنحو 7 جنيهات كاملة، بينما بقي سعر العملة الخضراء ثابتا في بنك السودان المركزي عند 55 جنيها للشراء و55.27 جنيها للبيع.

وتكرر سعر المركزي في معظم البنوك وشركات الصرافة العاملة في السودان.

أما في السوق السوداء، فسجل الدولار تراجعا كبيرا للغاية عند 133 جنيها، مقابل 140 جنيها أمس السبت، وفقا لوسائل إعلام سودانية.

وبذلك يواصل الدولار تراجعه في السوق السوداء لليوم الثاني على التوالي، في ظل حرب تشنها أعلى سلطة في السودان على تجار العملة والمضاربين.

وتشن لجنة الطوارئ الاقتصادية، الحرب على تجار النقد الأجنبي وسماسرته في السوق السوداء بالسودان، إذ أقسم رئيس اللجنة الاقتصادية الفريق أول محمد حمدان حميدتي، بأنه لن يترك شخصا يتاجر بالعملات الأجنبية “الدولار” مهما كان مركزه.

وفي وقت سابق، قال متعاملون لـ”العين الإخبارية” إن تصريحات حميدتي سببت ارتباكا كبيرا في السوق الموازية، وقادت المخاوف إلى ارتفاع قيمة الجنيه السوداني.

ويأتي ذلك، بالتزامن مع انتعاش خزينة الخرطوم من النقد الأجنبي في ظل اتفاقات مؤسسية وتعهدات دولية.

ويوم الخميس، تعهدت دول غربية وعربية بمنح السودان 1.8 مليار دولار في مؤتمر استضافته ألمانيا لمساعدته في التغلب على أزمة اقتصادية تعيق انتقاله إلى الديمقراطية بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير.

By Miimo

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *