43
دولة تحكي 95 تجربة سينمائية فيالشارقة السينمائيالدولي للأطفال والشباب

جواهر بنت عبد الله:

المهرجان يكرِّس مكانة الشارقة بيئة حاضنة للإبداع وراعيةللفنون

جلسات حوارية مع رشا رزق وفاضل المهيري وديكسيإيجريكس ووعد الخطيب

تحتفي فعاليات الدورة التاسعة منمهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباببـ95 قصة سينمائية من 43 دولة فيالعالم، تتصدرها الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية وكورياالجنوبية، ويرويها نخبة من صناع الأفلام ليخاطبوا خلالها الأطفالوالشباب على شاشات المهرجان، ومنها عروض تقدَّم لأول مرة علىمستوى العالم والشرق الأوسط والخليج العربي.

وتستضيف فعاليات المهرجان نخبة من كبار الفنانين والمخرجين والمنتجين، عبر سلسلة من الجلسات الحوارية والأنشطة الفنية العملية التي تناقش قضايا صناعة سينما الأطفال والشباب، وتكشف للمشاركين فيها أسرار الصناعة السينمائية وعناصرنجاحها، إضافة إلى عقد لقاءات جماهيرية مع صنَّاع 6 أفلاممختارة على منصةالسجادة الخضراء“، التي تنظَّم للمرة الأولىضمن دورات المهرجان.

جاء الإعلان عن برنامج المهرجان خلال مؤتمر صحفي عقدته مؤسسة (فن) في فوكس سينما سيتي سنتر الزاهية، أمس(الإثنينوالذي تم خلاله توضيح تفاصيل فعاليات الدورة التاسعةمنمهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب“، الذيتنظمه المؤسسة في الفترة ما بين 10-15 أكتوبر المقبل في مركزالجواهر للمناسبات والمؤتمرات، تحت شعارفكِّر سينما“.

وحضر المؤتمر كل من الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي، مديرةمؤسسة (فن) والمهرجان، وغادة عبدالقادر، نائب رئيس أولى فيالهلال للمشاريع“، والمخرج هاني الشيباني، عضو لجنة تحكيمالمهرجان، وعدد من الصحفيين وممثلي المؤسسات الإعلامية.

بيئة حاضنة للإبداع

وأكدت الشيخة جواهر بنت عبد الله أن النجاحات التي وصل إليهامهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشبابتكرِّسمكانة الشارقة بيئةً حاضنة للإبداع وراعية للفنون من كافة الثقافات، حيث تنطلق فعاليات الدورة التاسعة لتعكس رؤى وتوجهات صاحبالسمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلسالأعلى حاكم الشارقة، في بناء أجيال مبدعة من الأطفال والشباب، الذين يحظون بالرعاية والاهتمام اللامحدود من قرينة حاكمالشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلسالأعلى لشؤون الأسرة.

وأوضحت الشيخة جواهر بنت عبد الله أن عروض المهرجان توزععلى إمارتي الشارقة ودبي، حيث تعرض في مركز الجواهرللمناسبات والمؤتمرات، وفوكس سينما في سيتي سنتر الزاهيةومردف سيتي سنتر.

95 فيلماً لـ7 فئات

وحول توزيع الأفلام المشاركة على فئات المهرجان، أشارت الشيخةجواهر إلى أن عروض المهرجان السينمائية تتضمن 12 فيلماً فيفئةأفلام من صنع الأطفال واليافعين“، و16 فيلماً لفئةأفلام منصنع الطلبة“، و8 أفلام لفئةأفلام خليجية قصيرة“، و8 أفلام لفئةأفلام دولية قصيرة“، و28 فيلماً لفئة أفلام رسوم متحركة، إضافةإلى 16 فيلماً ضمن فئةأفلام روائية طويلة“، وأخيراً 7 أفلام لفئةأفلام وثائقية“، منها فيلمان يعرضان للمرة الأولى عالمياً، و30 فيلماً تعرض للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى 11 عرضاً للمرة الأولى على مستوى منطقة الخليج العربي.

جلسات حوارية

وأشارت الشيخة جواهر بنت عبد الله إلى عقد عدد من الجلساتالحوارية، التي تناقش قضايا صناعة السينما الموجهة للأطفالوالشباب، منها جلسةلماذا نزور مهرجانات السينما“، وجلسةفلسطين: إقامة روابط من خلال السينما“، وجلسةمن يشتريفيلمي“، فضلاً عن عدد من النشاطات التي تشهدها منصةفن“، منهااستديو الاستكشاف“، حيث يتعلم الأطفال والشباب منخلاله صناعة السينما عن طريق مناقشة عدد من الأفلام، وورشةمحطة الخبرة“، التي تتناول كيفية صناعة الفيلم الأول، وجلسةتفاعلية بعنوان: فيلم قصير من وحي أفكاري.

متحدثون وجلسات حوارية

ويستضيف مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشبابنخبة من الفنانين والمخرجين الإماراتيين والعالميين، من أبرزهمالفنانة رشا رزق، والفنان فاضل المهيري، والفنانة ديكسيإيجريكس، والمخرجة وعد الخطيب، التي ستكون أيضاً ضمن 19 عضواً في لجنة التحكيم، من أبرزهم: الممثلة بثينة الرئيسي، والمخرج هاني الشيباني، والكاتبة هبة حمادة، والممثل والمخرجنواف الجناحي، والمخرج مسعود أمر الله.

السجادة الخضراء

وتحظى ستة أفلام من العروض خلال المهرجان باستضافة صناعهاوالمشاركين فيها على منصةالسجادة الخضراءالتي تنظَّم للمرةالأولى وتتيح للجمهور لقاءهم والحديث حول تجاربهم في إنتاجالأفلام السينمائية التي تخاطب الأطفال والشباب، وتتوزع بواقعثلاثة أفلام تعرض في فوكس سينما سيتي سنتر الزاهية، وتتضمنأفلام: The Secret Garden ذا سكريت جاردن، Croissantكرواسان، The Electrical Life of Louis Wain ذا إلكتريكاللايف أوف لويس واين، إضافة إلى ثلاثة أخرى تعرض في مركزالجواهر للمؤتمرات والمناسبات، وتشمل: بيبر فلور Paper Flowerوحكاية حي The Neighborhood Storyteller، وفرحة Farha.

دعم المبادرات الهادفة

من جهتها، ألقت غادة عبدالقادر، نائبة رئيس أولى، الهلالللمشاريع، كلمة راعي المهرجان، وأشادت بالدور الرائد الذي تلعبهالفنون وتأثيرها الإيجابي في صياغة المجتمع، مؤكدة فخرها بدعمالمبادرات الفنية الهادفة، والتي يعدمهرجان الشارقة السينمائيالدولي للأطفال والشبابمن أبرزها.

وشددت غادة على دور المهرجان في تمكين شباب من ممارسةالفنون والتعبير عن شغفهم من خلال هذا الوسط الإبداعياللامحدود، فضلاً عن كونه منصة لاكتشاف وإبراز المواهب المحلية، وداعماً لمفهوم ريادة الأعمال وفرص العمل المختلفة ضمن مجالإبداعي يسهم في تحقيق الأهداف المنشودة لتمكين أجيال المستقبل.

قدرة السينما

بدوره، تحدث المخرج هاني الشيباني، عضو لجنة تحكيم المهرجان، قائلاً: “لا يخفى مدى قدرة السينما على التواصل مع عواطفناوإمدادنا بالمتعة والترفيه، كما لا يخفى مدى ما تتركه أحداثها مندهشة في أعين المشاهدين؛ فالأفلام تبدأ بفكرة، ثم لا تلبث أنتصبح عالماً متكاملاً، وقد أسدى صناعها للإنسانية تراثاً لا يقدربثمن، وأعمالاً ترسخت في أذهان الناس على مر العصور“.

وأضاف الشيباني: “بصفتي عضواً في لجنة تحكيم فئةالأفلامالخليجية القصيرة“، فإنني أقدر جهودمهرجان الشارقةالسينمائي الدولي للأطفال والشباب“، في إبراز طاقات الشبابالسينمائية، فقد أسهمت فعالياته وجوائزه في اكتشاف مواهبهم، ودعمت شغفهم بالصورة، واستطاعوا من خلالها إنتاج أعمالنابضة بالحياة، حازت القبول الجماهيري وترشيح لجان التحكيم“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *