علاء الخطيب

علاء الخطيب

يستخدم العراقيون كلمة هوسا تعبيراً عن الصخب والانفلات وإنقلاب الأمور ، ولم اجداصلها في اللغة، لكن ما وجدته هو ان هناك قبيلة في غرب افريقيا وفي السودان تطلقعلى نفسها اسم الهوسا ، وهي كلمة من مقطعين  هوسا  الاول يعني راكب والثانيمعناه الثور ، فتصبح الكلمة  هوسا أي راكب الثور ، والبلد الذي يتواجدون فيه يطلقعليه  ( بلاد الهوسا) .  وهذه القبيلة في صراع دائم وحرب مستمرة وهيجان مشابهبهيجان الثيران من اجل ان تنتصر على محيطها  وخصومها ، فهي لا تعرف لغة الحواروالمصالح ، بل تعتمد على القوة كمصدر وحيد لاستمرارها ووجودها.

فما أشبه بلاد الهوسا بالعراق الهوسا الذي انقلبت  فيه كل الموازين  وأنفلت عقال العقل ،ولم تعد السيطرة ممكنة في ظل الطبقة السياسية  الحالية ، الذين يمكن ان نطلق عليهمبراكبي الثيران ، فكل ما نراه تخبط  وهوسا على كل الصعد، والأكثر تخبطاً أن البعضيعتقد وبإصرار ان هناك مجال للإصلاح في العملية السياسية ، وكأن هناك خلل فيموضوعةٍ ما ويمكن إصلاحه، ولكن الحقيقة هناك غياب تام  للقيم  وللقواعد المشتركة، وهناك صراع وجود بين الفرقاء ، واستغلال مخيف للدين والعشائرية والطائفية والمناطقيةوالقومية  ، وفي مثل هذه الحالة  يجب ان تبحث النخب عن منظومة فكرية جديدة  وقواعدجديدة للحياة ، فنحن مقبلون على انهيار تام .

  فالمكون والعشيرة والعائلة  والطائفة والقومية اكبر  وأعظم وأعلى منزلةً من الدولة . وأيهوسا  اكبر من مشهد لا نعرف (راْسه من رجليه ) ولا نستطيع تحليله .

  السياسيون. فيه شركاء وفرقاء بنفس الوقت فمثلاً

البعض يعقد اتفاقيات عسكرية ويستوردون الأسلحة ويهددون الجيش الوطني  الرسمي  ويرسمون الحدود كما يريدون كفرقاء   ويتقاسمون الثروة كالشركاء ،

وآخرون يتفقون مع  دول الجوار  على تأسيس جيش  و معسكرات تدريب  كفرقاء ،ويتمتعون بامتيازات ورواتب  وقصور الوطن كشركاء ،  وقسم ثالث لديهم فصائل مسلحةأقوى من الجيش، ورابع يؤسس كلية عسكرية لتخريج الضباط  ويعمل لوحات للسياراتتحمل اسم فصيل مسلح   فهو يلغي الدولة  ويريد الإصلاح!!!

ومجموعة تنادي بالإصلاح وغير مستعدة ان تكشف الفاسدين في صفوفها  وتقديمهمللقضاء وتطالب الاخرين باحترام القضاء ،  فالجميع  في بلاد الهوسا شياطين وملائكةفي آن واحد.

الجميع يتحدث عن الفساد والجميع يتحدث عن الإصلاح ،  وزير يوم حرامي ويوم وطني  ويوم بطل ويوم متآمر ، ورئيس وزراء ساعة مدان واخرى بريء و(ضاعت الطاسه)   وتعالوطلع راس يا مواطن .   ألسنا بلد الهوسا ؟؟؟  الحكم لكم

علاء الخطيب / كاتب واعلامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *