بغداد-كلمة

قال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي خلال المؤتمر الرابع لمنظمات المجتمع المدني الذي عقد اليوم  ، ان مؤسسات المجتمع المدني كان لها دور بارز وواضح وفاعل خلال فترة عصيبة مرت على العراق، ألا وهي احتلال تنظيم داعش الإرهابي لمدن كثيرة من مدن العراق، وما تلتها من عمليات تحرير وتأهيل.

واكد الحلبوسي ، ان هذه المنظمات كانت سبَّاقة في الوصول إلى المواطن، وكانت أحيانا أسرع خطوةً من المؤسسات الحكومية الرسمية. 

واضاف ، خلال عمليات التحرير كان هناك دور بارز أيضا لمنظمات المجتمع المدني المعنية بحقوق الإنسان وعلى مستوى الإغاثة، وكانوا متواجدين في الخط الأول ويعملون بشكل متواصل في وقت صعبٍ خلال فترة النزوح، ولحقتها إعادة تأهيل وإعمار المناطق المحررة وعودة النازحين، بالإضافة إلى إيقاف العودة القسرية للنازحين.

وتابع الحلبوسي ، الآن ان دور المنظمات بدأ يقلُّ عمَّا كان عليه في السابق، ونرجو أن يكون هناك دعم لهذه المنظمات سواء على المستوى التشريعي أو التنفيذي.

ولفت يمكن الاستفادة من دور منظمات المجتمع المدني في التوعية للانتخابات المبكرة المقبلة لتوعية المواطن على المشاركة في الانتخابات، وإيضاح التأثير السلبي لمقاطعتها، والحث على كيفية اختيار الأنسب لتمثيل الشعب في مجلس النواب.

ودعا الحلبوسي ، إلى أن يكون للمنظمات دور في مراقبة الانتخابات ونزاهتها، وتوفير غطاء شعبي لحماية العملية الانتخابية للوقوف بوجه المال السياسي ومحاولات التلاعب بنتائج الانتخابات، وأيضا إيقاف السلاح المنفلت في السيطرة على هذه الانتخابات.

واشار ، ان منظمات المجتمع المدني تمثل حلقة الوصل بين المواطنين وبين مؤسساتهم الرسمية، نتمنى أن يكون لها دور فاعل وأن يكون هناك تعاون بين السلطات لتوفير الدعم الكامل لهذه المنظمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *