متابعات…كلمة

تكريماً للمخرج الراحل حاتم علي وتقديراً للإرث الثقافي والحضاري الذي أنتجه للعالم العربي قررت قناة أبوظبي دراما البدء بعرض مجموعة من أبرز  أعماله عبر شاشتها.

وقد خصصت القناة 3 ساعات يومياً لعرض أعمال المخرج حاتم علي “أوركيديا” و”العراب” و”كأنو مبارح”.

ولاقى الخبر إعجاب جمهور المخرج الراحل الذين عبروا عن شكرهم للقناة لإعادة عرض إبداعاته.

“أوركيديا”

 

“أوركيديا” هو مسلسل فنتازيا تاريخي عرض في رمضان 2017، وهو عمل متخيل بزمان ومكان افتراضيين، يعالج قصصاً تتضمن حروب الممالك وأطماع الحكم والنفوذ والثأر والاجتياح والهروب، والكر والفر في مفاصل السلطة ومؤامرات أروقتها وشخوصها، والنزاعات مع الداخل والخارج، إضافة إلى سؤال دائم حول اليد العليا في علاقة القدر والإنسان.

وتدور أحداث المسلسل المؤلف من 30 حلقة حول “عتبة بن الأكثم (باسل خياط) الذي يفر مع أخته “رملة” (إيميه صياح) ووالدتهما إلى ملك سامارا “إنمار” (جمال سليمان)، بعدما اجتاح ملك أشوريا “الجنابي” (سامر المصري) مملكتهم أوركيديا قاتلاً الوالد الملك، ليبدأ رحلة الثأر واستعادة حكم والده.

“العراب”

 

أما مسلسل “العراب” الذي عرض على قناة أبوظبي في رمضان 2015، فهو عمل مستوحى من أحداث رواية ماريو بوزو الشهيرة “العراب”، تسرد أحداثه الرئيسة التي تتناول إمبراطورية “أبو عليا” أحد أكثر رجال الدولة نفوذاً، وما تشهده هذه الإمبراطورية من صراعات وعلاقات، لكن سرعان ما تنفصل أحداث المسلسل عن الرواية وكذلك عن الفيلم الشهير المأخوذ عنها لترسم حكايتها الخاصة ويرسم العمل خطوطه الدرامية المستقلة.

والمسلسل من بطولة: سلوم حداد، باسم ياخور، باسل خياط، أمل بوشوشة، رافي وهبي، جلال شموط، سمر سامي، ماهر صليبي، دانا مارديني، وغيرهم وهو من كتابة رافي وهبي وإخراج حاتم علي.

“كأنو مبارح”

 

مسلسل مصري عرض في 2018 يسلط الضوء على مأساة عائلة تبحث عن ابنها الضائع والذي تم اختطافه منذ حوالي 20 عاماً، وهو من بطولة رانيا يوسف وأحمد وفيق وأحمد خليل ومحمود مسعود ووفاء صادق وحنان سليمان ومحمد سليمان، من كتابة مريم نعوم وإخراج حاتم علي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *