متابعات…كلمة

قد لا يعتقد الكثيرون من الناس بأهمية شرب الأعشاب أو دمجها في نظامهم الغذائي اليومي لأنهم لا يعلمون فوائدها الكبيرة في الحفاظ على وزن صحي ومثالي فضلاً عن تعزيز مناعة الجسم لمقاومة الأمراض والفيروسات، بحسب مديرة قسم التغذية بمركز ذا هيلث تيم الطبي بأبوظبي، ولاء راتب التي توضح في السطور التالية 5 أعشاب تساعد على تحفيز الجسم لرفع المناعة وحرق الدهون.

  • 5 مشروبات تعزز مناعة الجسم وتحفز حرق الدهون.. تعرفوا إليها

نصائح قبل إعداد مشروبك المفضل
تقول ولاء راتب: بالنسبة لأغلب أنواع الأعشاب التي نستخدمها لعمل مشروب ساخن يجب علينا مراعاة مجموعة نقاط مهمة مثل نقع ورق أو زهر النبات لمدة خمس دقائق في الماء الساخن لعمل شاي أو مشروب منه ولا يتم غليه حتى لا تفقد الأعشاب قيمتها الغذائية ونحصل منها على الفائدة المرجوة، أيضاً هناك خطأ شائع بين الناس يشير إلى أن الأعشاب قد تكون مفيدة في بعض الأحيان للرضع لراحة البطن والتخلص من الغازات، لكن الصحيح هو عدم إعطاء الأطفال أقل من 6 سنوات أي نوع من أنواع الأعشاب إلا بعد استشارة الطبيب المعالج، كذلك فإن المرأة المرضع أو الحامل عليها عدم تناول الأعشاب في تلك الفترة إلا بعد استشارة الطبيب، لأنها قد تسبب ضرراً للمولود.

 

الشمر والكراوية واليانسون
مشروب خليط الشمر والكراوية واليانسون من أكثر الأعشاب المفيدة لحالات السمنة والتي ننصح المرضى باستخدامها فهي تساعد على تقليل الشهية وتفيد في علاج حموضة المعدة وسوء الهضم،
كما يمكن شرب من كوبين إلى ثلاثة أكواب يومياً بعد نقع معلقة من كل من الشمر والكراوية واليانسون في كوب ماء مغلي لمدة 10 دقائق.

البابونج:
يعتبر من الأعشاب التي تحتوي على فوائد كبيرة في علاج الاضطرابات الهضمية، كما أنه يعمل على إزالة القلق والتوتر، كما أن مشروب البابونج لا يساعد بشكل مباشر على حرق الدهون، لكنه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة وهذا يعني أن استخدامه بدلاً من المشروبات الأخرى من شأنه أن يساعد على تقليل السعرات الحرارية المتناولة وتعزيز مناعة الجهاز الهضمي.

الشاي الأخضر:
من أكثرالمشروبات التي تساعد على التخلص من دهون البطن إذ إنه يحتوي على مركبات الفلافونويد والكافيين التي تساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي مما يساعد الجسم على معالجة والتخلص من الدهون بشكل أسرع، ومن المعروف أن الشاي الأخضر له دور إيجابي في الوقاية من الأمراض السرطانية لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وبالرغم من ذلك لا ننصح بالإكثار من تناوله خاصة للمرضى الذين يعانون مشاكل ارتفاع ضغط الدم أو تسارع ضربات القلب.

مشروب الكركم:
إضافة ملعقة صغيرة من الكركم على كوب من الحليب الدافئ وتناوله من مرة إلى مرتين يومياً تساعد على التخلص من دهون البطن والشعور بالامتلاء والشبع فضلاً عن دوره الفعال في التخلص من عسر الهضم وينصح به بشدة للأشخاص الذين يعانون مشاكل في الكبد.

مغلي ورق الخرشوف:
من الأعشاب غير الدارجة لكنه من الأنواع التي تتميز بفوائدها التي لا تعد ولا تحصى، فهو يساعد على زيادة معدل الحرق بالجسم ويحتوي على مضادات الأكسدة ويساعد على التخلص من السموم، بالإضافة إلى دوره الفعال في تخفيض الكوليسترول والدهون الثلاثية، وينصح بشرب مغلي الخرشوف قبل الطعام بساعة مرة في الصباح ومرة في المساء بعد غلي 4 ورقات من الخرشوف في كوب ماء لمدة 10 دقائق وتصفيته.
وبالرغم من تلك الفوائد بالإضافة إلى احتوائه على سعرات حرارية إلا أنه لا ينصح به للمرضى المصابين بالروماتيزم والنقرس أو أي شخص يعاني مشاكل بالكلى بشكل عام.

القرفة مع الكركديه:
القرفة تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم والكركديه غني بفيتامين سي، لذلك فإن إعداد كوب من مزيج القرفة مع الكركديه يساعد على رفع نسبة الحرق بالجسم وتعزيز مناعة الجهاز التنفسي، ولكن نحذر من استخدامه لمرضى الكلى والضغط المنخفض لاحتوائه على “أوكزالات الكالسيوم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *