السليمانية / كلمة

خلال افتتاح  فعاليات (ليالي السليمانية)
قال وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن  ناظم، اليوم الخميس :إنَّ أمام الثقافة الكردية فرصة استغلال نافذة بغداد للوصول الى الحضور الأضخم في العالم العربي.
وأضاف في كلمته الافتتاحية  التي وصلت نسخة لـ كلمة منها على خشبة المسرح الوطني ضمن فعاليات مهرجان ليالي السليمانية  الذي تقيمه دائرة السينما والمسرح بالتعاون مع المديرية العامة للثقافة والفنون الجميلة الكردية : إنَّ الوفد العزيز من كردستان، ومن السليمانية تحديداً، يضم مواهب فنيةً كبيرةً، وهي التي ستقيم جسوراً بين ثقافات المجتمع العراقي، فالعراق متعدد الثقافات والفنون والتواريخ،  والفن هو تلك الجسور بين مجتمعات العراق، وهذه الفعالية الفنية تأتي لتجاوز الاخفاقات الكبيرة التي عصفت بالمجتمع العراقي.
وتابع  : نحن ندعو إلى وسائل فعالةٍ فنيةٍ وثقافيةٍ، تقيم جسوراً لغةً وتواريخ وثقافةً، لدينا اليوم فرصةٌ كبيرةٌ في أن نكون معاً، وأن نؤسس لتواصلٍ دائمٍ بين كردستان العراق، والنافذة الضخمة للثقافة العربية الموجودة في بغداد، والتي تظل على العالم العربي كله، كل ما يأتي إلى بغداد ينطلق اشعاعاً الى العالم العربي.
وأردف :علينا أن نعزز هذه النافذة ليطل منها الكرد على العالم العربي، وليس على العراق فقط ، وهذا هو معنى حضورهم الى بغداد، ولذلك أدعوكم كمثقفين عراقيين إلى دعم وتعزيز هذا التواصل، والوزارة تعمل وهي ماضيةٌ على تأسيس هذا الطريق المتواصل مع الثقافة الكردية.
بدوره قال نقيب فناني كردستان نياز نوري : يشرفني أن أقف على خشبة المسرح الوطني نيابةً عن محافظ السليمانية هفال أبو بكر، هذا التعاون بين مدينة السليمانية عاصمة الثقافة في إقليم كردستان يُعد تعاوناً إيجابياً ومثمراً، وهو ليس الأول ، ولكنَّنا نطمح إلى أن يكون هناك تعاونٌ رسميٌّ بين الوزارة الإتحادية ، ووزارة الثقافة في الإقليم .
وأضاف في كلمةٍ ألقاها باسم محافظ السليمانية هفال ابو بكر : إنَّ الفن لغة كونية بمقدروها الحضور في أي زمانٍ ومكانٍ وهي بدورها تنشىء لغةً مشتركةً، إنَّنا هنا لكي نبلغ الجميع بأنَّنا شركاء، أبناء السلام ومحو آثار الحرب وقبول البعض عوضاً عن التطهير، العالم اليوم والعراق وكردستان بحاجة الى الإهتمام بالفن، لكي يستطيع الإنسان المفطور القلب نسيان مآسيه.
وكرم وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم ومدير عام دائرة السينما والمسرح أحمد حسن موسى نخبةً من فناني السليمانية، وهم :ممثل رئيس الجمهورية، والفنان الكبير كاميران رؤوف، والفنان التشكيلي محمد فتاح مدير عام الفنون في حلبچة، والفنان الموسيقي هيرش عبد الرحمن، والفنان شمال فهمي رئيس جمعية الفنون السينمائية في السليمانية،والفنان بشرو حسين،والفنان هيوا رؤوف مسؤول الفنون الشعبية،والفنان المسرحي نزهت نوزاد.
يذكر أنَّ المهرجان يضم عروضاً مسرحيةً وافلاماً سينمائية ولوحاتٍ استعراضيةً ومعارض تشكيلية.

الخميس 2020‪/12/3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *