متابعات…كلمة

لجأت Boucheron إلى وكالة «ناسا» لأبحاث الفضاء، بينما غيرت Chaumet قبلتها نحو الهندسة المعمارية الحديثة، وواصلت Cartier رحلاتها إلى العالم الطبيعي بثرائه وأنماطه الجريئة. رواد المجوهرات في العالم واصلوا الإبداع، وقدموا تصاميم تحبس الأنفاس أثناء أسبوع الهوت كوتور في باريس، نستعرض هنا بعضاً من هذه الابتكارات الفريدة.

  • زوج من الأقراط Gingko Leaf Earrings من مجموعة المجوهرات الراقية Red Carpet من Chopard.
    زوج من الأقراط Gingko Leaf Earrings من مجموعة المجوهرات الراقية Red Carpet من Chopard.

Chopard

انفردت مجموعتها Red Carpet لعام 2020 بتشكيلة مدهشة تضم 73 قطعة من المجوهرات المستوحاة من الطبيعة. تتنافس القطع لتجذب الانتباه لكن يحظى هذا الزوج من الأقراط Gingko Earrings بنصيب الأسد. وهو عبارة عن أوراق نبتة الجنكو منحوتة من الذهب الوردي والتيتانيوم، ومرصعة بأحجار التسافوريت الخضراء والسافير الأصفر والزمرد كمثري الشكل.

  • عقد Merveille d’Emeraudes من القطع الاستثنائية لدار Van Cleef & Arpels.
    عقد Merveille d’Emeraudes من القطع الاستثنائية لدار Van Cleef & Arpels.

Van Cleef & Arpels

قررت الدار تأجيل إصدار مجموعتها الجديدة من المجوهرات الراقية إلى يوليو 2021، وآثرت زيارة أرشيفها وإعادة إحياء ثلاث قطع استثنائية منـــه، كان أجملهـــــا عقــــد Merveille d’Emeraudes المستوحى من القلادة البلاتينية للأميرة المصريــة فوزية والتي كانت قد حصلــت عليها في عـــام 1947. يشتمــــل العقد الفاخــــر بتصميمــــــه الهندســــي المرصـع بالكامل بالألماس على خمسة أحجار من الزمرد الأخضر كمثري الشكل تزن 70,40 قيراط. يمكن فصلها عن العقد وارتداؤها كأقراط، بل ويمكن استبدال الزمرد بثلاثة أحجار من الألماس.

  • عقد Goutte de Ciel من مجموعة المجوهرات الراقية Contemplation من Boucheron.
    عقد Goutte de Ciel من مجموعة المجوهرات الراقية Contemplation من Boucheron.

Boucheron

ابتكرت دار المجوهرات الأقدم في باريس Boucheron، مجموعة Contemplation الفاخرة، وهي الأكثر اعتماداً على أحدث تقنيات عوالم الهندسة والتكنولوجيا، والأكثر استشرافاً للمستقبل. أجمل قطع المجموعة طقم Goutte de Ciel والذي تصفه الدار بأنه «قطعة من السماء»، وفيه استعانت بمادة خاصة تتألف من الهواء والسيليكا تستخدمها وكالة «ناسا» في الفضاء لجمع الغبار النجميّ، لإبداع الحلية والعقد من الكريستال الصخري المرصّع بالألماس. ويمكن أن يتحول العقد إلى «سوتوار» أو عقد طويل، وذلك بتعليق الحلية المتدلية في حبل من الحرير.

  • قلادة Cabochon Exuberance من مجموعة المجوهرات الراقية Barocko من Bulgari.
    قلادة Cabochon Exuberance من مجموعة المجوهرات الراقية Barocko من Bulgari.

Bulgari

من وحي قباب حدائق Farnese النباتية التي تعود للقرن السادس عشر وتعد من أشهر علامات عصري النهضة والباروك في روما، استلهمت الدار الأسطورية قلادة Cabochon Exuberance وهي إحــــدى القطــــع البــــارزة في مجموعـــــــة المجوهرات الراقية Barocko. القلادة من الذهب الأصفر المزين بألوان الأحجار الكريمة النابضة بالحياة، ذات قطع الكابوشون الشبيه بالقبة في استدارة سطحها، وهي التنزانيت، والتورمالين، والروبليت، والزبرجد، والزمرد والألماس.

  • عقد Hemis من البلاتين مجموعة المجوهرات الراقية Sur Naturel من Cartier.
    عقد Hemis من البلاتين مجموعة المجوهرات الراقية Sur Naturel من Cartier.

Cartier

تفننت دار Cartier العملاقة في الإتيان بتصوير تجريدي للتصاميم التقليدية التي تجسد الحياة النباتية والحيوانية في عالم المجوهرات، في مجموعتها الساحرة [Sur]naturel. ويعود ارتباط اسم Cartier برمز النمر إلى أكثر من قرن من الزمن. فمنذ نشأة الدار في عام 1914، ظهر الرمز على إحدى الساعات التي ضمت حبّات من الألماس مزيّنة بأحجار العقيق اليماني، في محاكاة للنمر المرقّط. ومن بين القطع الأساسيّة في هذه المجموعة يبرز عقد Hemis الذي يعد تفسيراً جديداً لنقشة جلد النمر من خلال استخدام مبتكر للأشكال البيضاويّة، إذ يتجمع الأوبال الأزرق مثل حبيبات الحصى حول حجر كونزيت Kunzite وردي اللون على شكل وسادة عيار 71,8 قيراط.

  • دبوس صدر  Sea Anemone من مجموعة Jean Schlumberger من Tiffany & Co.
    دبوس صدر Sea Anemone من مجموعة Jean Schlumberger من Tiffany & Co.

.Tiffany & Co

أجلت الدار طرح مجموعتها الراقية الجديدة New Blue Book Collection للظروف العالمية المتعلقة بفيروس كورونا، وفضلت إعادة إحياء بعض القطع الأيقونية من تاريخها العريق، فجاءت مجموعة مجوهرات Jean Schlumberger المكونة من 22 قطعة والتي اخترنا منها دبوس صدر Sea Anemone وهو من الذهب والبلاتين المرصع بالسافير والتسافوريت والألماس.

Dolce & Gabbana

تمثل مجموعــة المجوهرات الراقيـــــة Alta Gioielleria للدار احتفالاً بالألــــوان المبهجة والتصاميم التي تأتي على هيئة أزهار وفواكه في تصوير منحوت ببراعـــــة مفعـــــم بالحيــــاة. هذا الطقـــــم المكون من العقد وزوج من الأقراط يزخـــــر بالألمــــــاس والتورمالين وعقيــــق سبيسارتين Spessartine Garnet والبريل Beryl الأخضر بأشكال شتى تمتد من المربع إلى المستطيل والكمثري والدائري. ويعكس مرح الألوان بهجة الحياة الإيطالية بإيقاعها الصاخب في قطع المجوهرات التي تشع سعادة وإقبالاً على الحياة.

  • زوج من الأقراط Cameron Falls من مجموعة المجوهرات الراقية Black Label Masterpiece V من Cindy Chao.
    زوج من الأقراط Cameron Falls من مجموعة المجوهرات الراقية Black Label Masterpiece V من Cindy Chao.

Cindy Chao

استلهمــــت مصممــــــة المجوهــــــــرات التايوانيـــــة تصاميم مجموعتها Black Label Masterpiece V التي تشبه القطع المنحوتة كعادتها من الطبيعة. وقــــــــد استوحـــــــــت هذا الـــــــــزوج من الأقــــــــــــراط Cameron Falls من إحدى الحدائق الكندية ذات المشاهد الطبيعية الخلابة المشهورة بتكويناتها الصخرية ورديـــــة اللـــــون. تتألق الأقـــــراط باللآلئ والسافير الوردي والعقيق الأرجواني بالإضافة إلى الألماس الأبيض والأصفر.

Piaget

«أجنحة الضوء» أو Wings of Light هي أحدث مجموعات المجوهـــــرات الراقيـــــة لــــــدار Piaget العريقة، التي تجســـد الرغبـــــة في الهروب إلى الواحات الاستوائية. ضمن هذه المجمـــــوعة، أبدعـــــت «Piaget» عــدة مجموعــــــات فرعية من أجملها Ecstatic Dance Creations التي تحتفي بألوان عالم مثالي. تشتمل المجموعة على سوار Rainbow Lights تتجلى فيه جماليات التطعيم بالخشــــب وعــــرق اللؤلؤ، ويزينه حجــــر الروبليت بلونه الوردي الرائع.

 

  • عقد Skyline من مجموعة المجوهرات الراقية Perspectives من Chaumet.
    عقد Skyline من مجموعة المجوهرات الراقية Perspectives من Chaumet.

Chaumet

على مدى 240 عاماً، ظلت دار Chaumet وفية للهندسة المعمارية بوصفها ملهمها الأول، حتى في أحدث إبداعاتها مجموعة Perspectives de Chaumet التي تتألف من 81 قطعة ذات طابع عصري. ومن أروعها عقد Skyline المستوحى من الرسم التصويري للأفق، ومعمار المدن الذي يرمز إلى القوة والترفع، وهو من الذهب الأصفر المصقول والمنقوش بإشراقه الدافئ، ومرصع بقطع من الألماس والزمرد متناهية الصغر. ويتدلى منه حجر زمرد كولومبي كمثري الشكل زنة 16,06 قيراط.

By Miimo

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *