‫الرئيسية‬ Uncategorized الرئيسية طالبة من النجف تسجل براءة اختراع جديدة بشأن السيطرة على معالجة للسرطان
الرئيسية - صحة ورشاقة - مايو 5, 2019

طالبة من النجف تسجل براءة اختراع جديدة بشأن السيطرة على معالجة للسرطان

جامعة الكوفة تسجل اسبقية براءة اختراع للطالبة منى محمد رضا محمد جعفر آل الشيخ راضي  حول تطوير جديد لهلاميات مائية من بلورات النشأ النانوية للسيطرة على اطلاق الدواء ومعالجة السرطان :
تطوير جديد لهلاميات مائية من بلورات النشأ النانوية/ الصمغ العربي للسيطرة على اطلاق الدواء ومعالجة السرطان: تحضير وتوصيف
للطالبة منى محمد رضا محمد جعفر من قسم هندسة المواد، وقد اشرف على الرسالة الاستاذالدكتور اسماعيل مسلم علوان رئيس قسم هندسة المواد في الكلية.
واوضحت الطالبة ان العمل اقتصر على تحضير بلورات النشا النانوية بواسطة التحلل الحمضي لنشا الذرة، وكذلك تحضير مادة جديدة من ربط النشا النانوي مع الصمغ العربي بوجود بير سلفات البوتاسيوم (K2S2O8) كبادئ. وجرى وصف خصائص المادة الجديدة، والتحقق من تطبيقاتها المحتملة في السيطرة على إطلاق الدواء ومعالجة السرطان، ثم تحميل المادة الجديدة المصنعة من النشا النانوي/الصمغ العربي مع دواء الهيدروكسي يوريا. حيث تم تمييز النشا الأصلي والنانوي بتقنيات مختلفة مثل FTIR, SEM XRD.
أظهرت النتائج أن درجة التبلور للنشا النانوي اعلي مقارنة مع النشا الأصلي. وأثبتت النتائج التجريبية أن إنتاج المادة المصنعة من النشا النانوي/الصمغ العربي/هيدروكسي يوريا تقلل من قابلية الانتفاخ للخليط، مما يؤدي إلى بطئ اطلاق الهيدروكسي يوريا، كما وان معدل إطلاق الهيدروكسي يوريا أعلى عند الرقم الهيدروجيني 7.4 بالمقارنة مع الرقم الهيدروجيني4، في نفس وقت الحضانة. كما ان اختبار نسبة الانتفاخ واطلاق الدواء تنخفض مع استخدام النشا النانوي/الهيدروكسي يوريا وكذلك تنخفض اكثر مع استخدام خليط النشا النانوي/الصمغ العربي/الهيدروكسي يوريا. في دراسة السمية الخلوية MTT في المختبر تبين أنه عند تركيز µg/ml 1000 من الهيدروكسي يوريا تم قتل مايقارب 25 ٪ من خلايا سرطان القولون في حين أن الهيدروكسي يوريا المحمل بالمادة البوليمرية المكونة من النشا النانوي/الصمغ العربي (1:3)/الهيدروكسي يوريا قتل ما يقارب 37 ٪ من نفس الخلايا عند نفس التركيز وبعد 24 ساعة من الحضانة.
استنتجت الطالبة ان التركيبات الدوائية الجديدة المكونة من النشا النانوي/الصمغ العربي/الهيدروكسي يوريا تمتاز بتقنية التحلل المقنن وتحرر المادة الفعالة من اجل السيطرة على اطلاق الدواء ومعالجة السرطان.
وبعد تسجيل لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح ودفاع الطالبة عن رسالتها وانتهاء المناقشة ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالبة شهادة الماجستير في تخصص هندسة المواد وبتقدير امتياز.
يذكر ان الطالبة والمشرف قد نشرا بحثا مستلا من الرسالة في في احدى دور النشر العالمية،والمصنفة ضمن مستودعات ثومسن رويتر وسكوباس والتابعة الى معهد الفيزياء والهندسة في الطب – البريطاني

.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

حكومة علاوي: القوى السياسية مرغمة على تمريرها

  كتب : د . فرهاد علاء الدين * ١١/٢/٢٠٢٠ مع بدء العد التنازلي لقرب الإعلان عن الحكومة…