‫الرئيسية‬ Uncategorized الرئيسية التخت الشرقي سحر الموسيقى وروعة الغناء
الرئيسية - فنون - مارس 19, 2019

التخت الشرقي سحر الموسيقى وروعة الغناء

كتب : علاء الخطيب

التخت الشرقي سحر الموسيقى و روعة الغناء

كانت و لا زالت  الموسيقى ملمحاً مهماً في عوالم الفن والرُقي والمدنية. 

 فيما شكلت الألحان  والطرب العربي الأصيل وجدان الإنسان منذ قرون خلت، وقد ابدع الفنانون في اغناء الروح  بهذا اللون من الفنون ، فكما شكل الغربيون الأوركسترا التي تضم مجموعة من الآلات الموسيقية الوترية والإيقاعية ،   شكل الشرقيون  التخت الشرقي الذي تألق ولمع في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي .  وواصل الفنانون مسيرتهم الإبداعية وهم يحملون رسالة الجمال والحب إلى يومنا هذا . ففي  مدينة التعددية الثقافية لندن  كان لمجلة لندن لايف ستايل لقاءاً مع احد المبدعين والحاملين لرسالة التخت الشرقي والغناء العربي الفنان مازن ابو سيف. 

  سألنا مازن عن بدايته وعن معلمه الأول . فأجاب : 

  ولدت بلندن  عام 75 19  حينما كان ابي يدرس في جامعة لندن  ثم رجعت إلى سوريا برفقة والدي .

كان ابي  عاشق للموسيقى ، فألهمني  حبها  فتعلمتها وانا عمري ٥ سنوات وحصلت  على جائزة المرتبة الاولى  في عزف الاكورديون في سوريا .   

ذهبت الى الاتحاد السوفيتي  للمشاركة في معسكر  للشباب وشاركت هناك بفعاليات موسيقية، وألفت أولى مقطوعاتي الموسيقية وانا في العاشرة من عمري  . 

 درست الهندسة  وتخرجت من جامعة دمشق وواصلت دراستي في بريطانيا حينما  وصلت لها  في العام  1999 وحصلت على الماجستير في الهندسة وعملت في هذا المجال ، بعدها وصلت دراستي الموسيقية في مدرسة  الموسيقية الملكية البريطانية  وحصلت على اكثر من شهادة في عزف الالآت المختلفة .

ما عدد ونوعية الآلات التي تعزفها ؟ 

 شغفي للموسيقى  جعلني  اتعلَّم اكثر من آلة ، فانا اعزف على أربعين آلة موسيقية وترية وإلكترونية وهؤاية وإيقاعية. 

 ماهر الهدف من تعلم هذا الكم من الآلات ؟   

 أسعى لدخول موسوعة گينيس  في مجال العزف على  عدد الآلات وربما انا اول عربي سيسجل اسمه في موسوعة جنيس للأرقام القياسية .

 من خلال تواجدك في بريطانيا هل شاركت مع الموسيقيين البريطانيين في أعمال مشتركة ؟ 

 نعم شاركت في اكثر من عمل ومع اكثر من فنان ، لدي عمل مشترك مع المطرب الإنجليزي تري هول وهو عمل يعكس التزاوج الموسيقي بين الغرب والشرق ولدي مقطوعات مشتركة مع فنانين آخرين. 

  هل تحضر لمشاريع موسيقية؟ 

  لدي أعمال في الموسيقى التصورية اعكف الان على إتمامها وتسجيلات وستكون جاهزة عما قريب. كما أني أحضر لعمل موسيقي سيمفوني كبير وهو سيمفونية الشهباء  مهداة لمدينة حلب .  وسأوضف كل آلالات في هذا العمل . 

 وسأخرج جمالية الروح العربية مع الهارموني الغربي وهذا هو ما اصب اليه وما ينسجم مع روحي. 

 انا مع  تلاقح الحضارات  وتداخل الثقافات ، لكن دون ان ألغي الهوية ، وهذا النوع من التمازج يلاقي قبول لدى المتلقي الغربي، شخصياً لدي تجربة في هذا المجال حينما اعزف الروح العربية أرى تفاعل كبير  من قبل الجمهور الغربي ، اردد في حفلاتي عزف موسيقى لكاظم الساهر ( ها حبيبي)   وأشاهد كيف يتفاعل االانگلز مع المعروفة . 

 ذكرت كثيراً الغناء العراقي ما قصتك معه؟  

  تعرفت على الغناء العراقي  في بريطانيا  وعزفت مع  سعدون جابر هنا ، رغم أني  كنت اسمعه في سوريا  ولكن  تشربت الإيقاعات العراقية الهيوا والجورجينا  والهجع  لكني  انا مع موسيقى الغزالي والساهر  وأتذوق  الجديد . 

 هل تشعر ان الموسيقي يأخذ حقه  إعلامياً وفنياً ؟ 

 للأسف هناك  حيف يقع على الموسيقي عمرانه عماد الفرقة والغناء، لكنه لا يأخذ حقه إعلامياً  ولا يسلط الضوء عليه ، كان المطربون الأوائل أمثال عيد الحليم حافظ يقدم الموسيقيين. واليوم الفنان كاظم الساهر يفعل الشئ نفسه ، وهذا احترام وتقدير لهؤلاء الجنود المجهولون في العمل الفني  . 

هل توفر لك الموسيقى مستوى معاشي جيد؟ 

لدي صعوبات لا أخفيها  ولكن إيماني بعملي يجعل الصعوبات متيسرة   . 

 ماهي رسالتك التي تود إرسالها من خلال الموسيقى؟ 

  انا من ارض طيبة هي سوريا ورسالتي هي رسالة ارضي  هي المحبة والجمال ، أسعى ان اجمع الآلات العالم كلها على مسرح واحد ونعز ف سويا لحن المحبة للإنسانية . 

انا جزء من هذا العالم فعندما امد جسوري من خلال الموسيقى اعتبر ذلك انني دخلت مع بقية الناس وشاركتهم في همومهم وتطلعاتهم وأحلامهم وأفراحهم . 

 هل تعتبر نفسك  سفير لوطنك وماهي مهمة الفنان والمثقف الذي يعيش في الغرب  ؟ 

كفنانين تقع علينا مسؤولية  الحفاظ على تراثنا  وموروثنا الموسيقي وان نقدمه للعالم بصورة حضارية إنسانية راقية  ، كما ان هناك مهمة أخرى واعتبرها اكثر أهمية من الأولى وهي تغيير الصورة النمطية لدى الغربيين عن الشرق وعن العرب بشكل عام، هذه مهمة الفنان  والمثقف الذي يعيش في الغرب وانهى مهمة صعبة وثقيلة في ظل الظروف التي تمر بها بلداننا  والهجمة الشرسة لقوى الظلام  على منطقتنا.   

 فرقتك اسميتها تخت شرقي ، ماهر التخت الشرقي ؟ 

 التخت الشرقي هو بنية موسيقية شرقية تعتمد على مجموعةًمن الآلات هي العود والناي والقانون  والرق والإيقاع وهي العناصر الأساسية  الأربعة ، ومن ثم الكمان الذي دخل اخيرا  وأصبح أساسياً  وكذلك الكونترباص والچلو .

ما هي أهم الاسماء  في عالم التخت الشرقي؟ 

 هناك اسماء مشهورة  في عالم التخت الشرقي مثل  القصبچي على العود واحمد الحفناوي على الكمان  وعفت على الناي و عبدو صالح على  قانون  ، ومعي في الفرقة عازف ناي مقتدر واسم لامع وكبير في العالم العربي  وهو الأستاذ بشير عبد العال وهو شقيق الفنان عبود عبد العال.  

 ما هي  اهم معزوفات التخت الشرقي ؟  

هناك معزوفات مهمة  ولكن رغبة الجمهور هي الأهم في الحفلات ، هناك  موسيقى ذكريات للسنباطي  و توتا  لفريد الأطرش  والمقدمات الموسيقية للأغاني  كقارئه الفنجان   على سبيل المثال . 

 ما الذي يميز الموسيقى او الأغنية  السورية ولماذا لم تسجل حضوراً عربياً  ؟ 

 بالتأكيد صباح فخري هو العلامة الفارقة للأغنية السورية وفهد بلان  ، لكن لدينا  اليوم اسماء بدأت  ترتقي بالأغنية السورية كناصيف زيتون ، فهو يستخدم اللهجة السورية المخففة  التي تجمع كل اللهجات ويسعى ان يجد له موطأ قدم بين  بقية  أنواع الأغاني  العربية ، لكن يبقى  هناك تقصير إعلامي بهذا الاتجاه . 

  وربما  عامل اللهجة هو من اثر على انتشار الاغنيةًالسورية ، فالأذن العربية متعودة على اللهجة المصرية سابقاً والعراقية لاحقاً.

 هل من كلمة اخيرة ؟ 

 شكرا جزيلا. لمجلة لندن لايف ستايل 

انا سعيد جداً  في هذا اللقاء ، اقدر عالياً جهودكم في تسليط الضوء على  الفنانين والمبدعين  في بلد الاغتراب ،  انتم الصوت  الذي  يحاول ان يشق الصمت في عالم مزدحم . 

أتمنى ان ارى العالم ينعم بالسلام والحب وان يكون الجمال هو القاسم المشترك بين البشر وان نتعايش بقيم المحبة وقبول الآخر .        

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مركز الرافدين للحوار RCD يجري إستطلاعاً للرأي العام حول الإحتجاجات في العراق

النجف ….. كلمة أنجز مركز الرافدين للحوار RCD إستطلاعاً للرأي العام حول الاحتجاجات ال…