مجيد الهماشي

ترجمة تقرير قناة بي بي سي 20/09/2020

كشفت قناة الـ بي بي سي البريطانية اليوم في تقرير مفصل يعرف بتقرير هيئة (فين سين FinCEN) عن وثائق مسربة تنطوي على معاملات مالية بقيمة تريليوني دولار، ويوضح التقرير كيف سمحت بعض أكبر البنوك في العالم للمجرمين بنقل تلك الأموال القذرة في جميع أنحاء العالم.

ويظهر التحقيق ايضا كيف استخدمت العصابات الأوليغارشية الروسية البنوك لتجنب العقوبات التي كان من المفترض أن تمنعهم من إيصال أموالهم إلى الغرب.

تعتبر هذه التسريبات الأحدث في سلسلة التجاوزات على مدى السنوات الخمس الماضية والتي وردت فيها اسماء بعض قادة العراق في حينها والتي كشفت عن صفقات سرية وغسيل أموال وجرائم مالية بمبالغ فلكية.

تجدر الاشارة هنا الى ضلوع البنك العربي الاردني والبنك المركزي لدولة الامارات في هذه الجرائم الخطيرة وكيف تم استخدام وتحويل الاموال لتمويل العمليات الارهابية، ويشير التقرير من ان البنوك البريطانية تلعب دورا بارزا في هذه التجاوزات وربما تكون اموال العراق تشكل الجزء الاكبر مما تم تحويله عن طريق الاردن والامارات!

ما هي ملفات FinCEN؟

تتكون ملفات فين سين FinCEN من أكثر من 2500 وثيقة، وهي ملفات ارسلتها   البنوك العالمية إلى السلطات الأمريكية بين عامي 2000 2017. وتتعلق بمخاوف هذه البنوك بشأن تصرفات زبائنها.

تحضى وثائق FinCEN بحراسة مشددة كونها تخص أكثر أسرار النظام المصرفي الدولي وتستخدمها البنوك للإبلاغ عن اي سلوك مشبوه ولكنها ليست دليلاً على ارتكاب مخالفة أو جريمة.

تم تسريب الملفات إلى وكالة (بزفيد نيوز الامريكية – Buzzfeed News) والتي قامت بمشاركتها مع مجموعة من الصحفيين الاستقصائيين من جميع أنحاء العالم، وبلغ عددهم 108 مؤسسة إخبارية من 88 دولة، بما في ذلك قناة البي بي سي.

قام مئات الصحفيين بغربلة الوثائق الفنية الكثيفة، وكشفوا عن بعض الأنشطة التي تفضل البنوك ألا يعرفها الجمهور.

وقبل الخوض بتفاصيل التسريبات يجب توضيح اثنين من المصطلحات المهمة:

اولا مختصر (فين سين FinCEN) وهو مختصر للهيئة الأمريكيةلكشف الجرائم المالية. وهي هيئة تابعة الى وزارة الخزانة الأمريكية يقوم طاقمها بمكافحة الجرائم المالية التي تتم بالدولار الأمريكي حتى لو حدثت خارج الولايات المتحدة.

ثانيا تقرير الأنشطة المشبوهة، أو ما يعرف بمختصر SARs، وهو نموذج استمارة يتم فيه تسجيل شبهات الفساد او الخروقات ويجب على البنك أن يملأ أحد هذه التقارير في حالة شعوره بالقلق من تصرفات أحد زبائنه ويتم إرسال التقرير إلى سلطة فين سين.

ويقول فيرغوس شيل من الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين إن الملفات المسربة كانت “نظرة ثاقبة لما تعرفه البنوك عن التدفقات الهائلة للأموال القذرة في جميع أنحاء العالم”.

وقال إن الوثائق سلطت الضوء أيضًا على المبالغ المالية الضخمة بشكل غير عادي. تغطي المستندات الموجودة في ملفات FinCEN حوالي 2 تريليون دولار من المعاملات وهي ليست سوى نسبة ضئيلة من تقارير SAR المقدمة خلال تلك الفترة.

ما الذي تم الكشف عنه؟

بنك (اتج اس بي سي HSBC)، سمح البنك للمحتالين بنقل ملايين الدولارات من الأموال المسروقة في جميع أنحاء العالم، حتى بعد أن علم من المحققين الأمريكيين أن تلك المعاملات كانت جزء من عمليات النصب والاحتيال.
بنك (جي بي مورغان JP Morgan)، سمح البنك لاحد الشركات بتحويل أكثر من مليار دولار عبر حساب في لندن دون معرفة من يملك ذلك الحساب. لكن البنك اكتشف لاحقًا من أن الشركة قد تكون مملوكة لرئيس عصابة مدرج على قائمة مكتب التحقيقات الفيدرالي من العشرة الأوائل المطلوبين.
(بنك باركليز Barclays Bank) سمح البنك لاحد المقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستخدام بنك باركليز في لندن بتجنب العقوبات التي كانت تهدف إلى منعه من استخدام الخدمات المالية في الغرب. تم استخدام بعض الاموال في شراء أعمال فنية.
تبرع زوج امرأة تربطها علاقات وثيقة بالرئيس بوتين بمبلغ 1.7 مليون جنيه إسترليني لحزب المحافظين الحاكم في المملكة المتحدة وتم التمويل سراً من قبل الأوليغارشية الروسية.
يطلق قسم الاستخبارات في هيئة سين فين الامريكية مصطلح “ولاية قضائية عالية الخطورة” على بريطانيا كما هو الحال على قبرص، بسبب عدد الشركات المسجلة في المملكة المتحدة والتي تظهر في SARs. تم تسمية أكثر من 3000 شركة بريطانية في ملفات FinCEN – أكثر من أي دولة أخرى.
قام مالك فريق تشيلسي لكرة القدم الروسي رومان أبراموفيتش ذات مرة باستثمارات سرية في لاعبي كرة القدم غير المملوكين لناديه من خلال شركة خارجية.
فشل البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة في التصرف بناءً على تحذيرات بشأن شركة محلية كانت تساعد إيران في التهرب من العقوبات.
(دويتشه بنك الالماني Deutsche Bank) سمح البنك بنقل الأموال القذرة لغاسلي الأموال للجريمة المنظمة والإرهابيين وتجار المخدرات.
(ستاندرد تشارتردStandard Chartered) سمح البنك بنقل الأموال النقدية للبنك العربي الاردني لأكثر من عقد من الزمان بعد أن تم استخدام حسابات الزبائن في الأردن في تمويل الإرهاب.

كان هناك عدد من التسريبات الكبيرة للمعلومات المالية في السنوات الأخيرة، بما في ذلك ما عرف بتسمية (بارادايس بيبرز (Paradise Papersوترجمتها أوراق الجنة وهي عبارة عن مجموعة ضخمة من المستندات المسربة من مكتب للخدمات القانونية في جزر البحر الكاريبي لشركة (ابلبي Appleby) وتم كشف الحسابات المالية الخارجية للسياسيين والمشاهير ورجال الأعمال من مختلف دول العالم في العام 2017 وقبلها في عام 2016ما عرف بأوراق بنما حيث أظهرت وثائق مسربة من شركة المحاماة موساك فونسيكا المزيد حول كيفية استخدام الأثرياء لأنظمة الضرائب الخارجية لصالحهم وفي عام 2015 أظهرت وثائق من بنك HSBC السويسري الخاص كيف تم استخدام قوانين السرية المصرفية في البلاد لمساعدة الزبائنعلى تجنب دفع الضرائب.

لكن تسريبات أوراق فين سين الحالية مختلفة لأنها ليست مجرد مستندات من شركة أو شركتين – إنها تأتي من عدد كبير من البنوك العالمية وتم تسليط الضوء على مجموعة من الأنشطة المشبوهة المحتملة التي تشمل الشركات والأفراد ويثير هذا أيضًا تساؤلات حول سبب عدم تصرف البنوك التي لاحظت هذا النشاط لكنها لم تتخذ الاجراء المناسب بشأن مخاوفها.

وبمجرد أن يقدم البنك بلاغًا إلى السلطات بعد الحدث، يصبح من الصعب للغاية مقاضات المخالف وملاحقته أو ملاحقة رؤسائه التنفيذيين.

وقالت هيئة فين سين أن التسريب قد يؤثر على الأمن القومي للولايات المتحدة،ويهدد التحقيقات، وسلامة المؤسسات والأفراد الذين يقدمون التقارير.

لكنها أعلنت الأسبوع الماضي عن مقترحات لإصلاح برامج مكافحة غسيل الأموال.

كذلك كشفت المملكة المتحدة أيضًا عن خطط لإصلاح سجل الشركات لتضييق الخناق على عمليات الاحتيال وغسيل الأموال.

مجيد الهماشي

By Miimo

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *