رياض محمد

استقال اليوم برايان هوك المسؤول عن الملف الايراني في ادارة ترامب وعين خلفا له اليوت ابرامز.

وابرامز من المحافظين الجدد وله سيرة طويلة في السياسة الخارجية الامريكية. فهو محامي يهودي من نيويورك و قد بدأ حياته ديموقراطيا لكنه انحاز للجمهوريين بعد حقبة الرئيس كارتر.

وقد عمل في مجلس الشيوخ ثم عينه ريغان مساعدا لوزير الخارجية لشؤون حقوق الانسان. وقد اتهم بمناصرة حكام امريكا اللاتينية العسكريين الذي ارتكبوا جرائم ضد الانسانية بحجة مكافحة الشيوعية في الثمانينيات. وقد شمل ذلك غواتيمالا والسلفادور ونيكاراغوا.

ادلى بشهادة امام الكونغرس في قضية ايران كونترا واخفى في شهادته علمه بالفضيحة. وقد حكم عليه بالسجن سنتين مع وقف التنفيذ بسبب الكذب على الكونغرس.

عينه جورج بوش الابن كمسؤول عن ملف الديموقراطية في مجلس الامن القومي ثم مسؤولا عن الشرق الادنى وشمال افريقيا ثم نائبا لمستشار الامن القومي. وكان من مهندسي حرب العراق.

عين في ادارة ترامب كمسؤول عن ملف فنزويلا رغم انه دعم تد كروز علنا ضد ترامب.

له مجموعة من المؤلفات في السياسة الخارجية كما لديه بضعة كتب عن اليهود واليهودية.

شغل مناصب بحثية عديدة في مراكز ابحاث محافظة وغير محافظة وفي مجلس العلاقات الخارجية و درس لفترة في جامعة جورجتاون.

يعد من الداعمين لاسرائيل ومن اشد منتقدي اوباما فيما يخص سياسته تجاه اسرائيل.

لا اعتقد ان تعيينه سيغير الكثير – ان غير اي شيء اصلا – في سياسة الولايات المتحدة تجاه ايران خصوصا اننا الان دخلنا الاشهر الثلاث الاخيرة قبيل الانتخابات. لكن اعادة انتخاب ترامب – وهو امر لايبدو سهلا – قد تمنح هذا الرجل فرصة لتشديد السياسة الامريكية تجاه ايران – وهي سياسة في غاية التشدد اصلا.

By Miimo

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *